أحداث 6 أبريل 2009

الثلاثاء، 7 أبريل، 2009

أحداث 6 أبريل 2009

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/04/6-2009.html

الموجز

يوم الغضب.. مشاركة جماهيرية محدودة والبيانات تكسب

اعتقالات لطلبة وصحفيين وحفلات "أمنية" بالجامعات!!

انسحاب نواب الإخوان والمستقلين أثناء بيان نظيف مشاركة فى يوم الغضب

العشرات يتظاهرون أمام مجلس الدولة في يوم الغضب

37 معتقلاً حصيلة "يوم الغضب"

اعتقال 9 من قيادات الإخوان العمالية بينهم عاطف السمري

مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في "يوم الغضب" بمصر

التفاصيل

يوم الغضب.. مشاركة جماهيرية محدودة والبيانات تكسب

موقع اخوان اون لاين

كتب- هبة مصطفى وسلسبيل علاء وشيماء جلال وإيمان إسماعيل والمحافظات:

مشاركة جماهيرية محدودة هي الصورة الأبرز للاستجابة الشعبية مع دعوة الإضراب اليوم 6 أبريل، الذي لم يلقَ نجاح نظيره العام الماضي، مع تقييد المشاركة العمالية، والحصار الأمني الذي طوَّق المدن والمناطق التي أعلنت عنها حركة 6 أبريل للتجمع وإعلان الغضب.

أبرز الفعاليات كانت أمام نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، بعد تحول اعتصام الصحفيين أمام سلالم النقابة بعد ظهر اليوم إلى وقفةٍ احتجاجيةٍ شارك فيها العشرات من مختلف القوى السياسية والوطنية مثل حركة عدالة بلا حدود، واتحاد العمال الحر، وحركة كفاية، والنقابة المستقلة لموظفي الضرائب العقارية وغيرها.

وردد المتظاهرون بعض الهتافات منها: "اعتقال اعتقال.. النضال هو النضال"، "الإضراب مشروع مشروع.. ضد الفقر وضد الجوع"، ورفعوا اللافتات المُعبِّرة عن مطالبهم مثل: "6 أبريل يوم الغضب الجماهيري"، "معًا ضد الظلم؛ لأن حال مصر يغم".

وهدد المتظاهرون بالدخول في اعتصامٍ مفتوحٍ لحين الإفراج عن النشطاء الذين تم اعتقالهم اليوم بجامعة عين شمس ومدينة كفر الشيخ.

وأحبطت الداخلية ظهر اليوم مظاهرةً لرابطة (أطباء بلا حقوق) أمام نقابة الأطباء العامة بدار الحكمة؛ بعد أن احتشدت قوات الأمن على امتداد شارع القصر العيني مقر النقابة، وحوَّلته إلى ثكنة عسكرية؛ كما انتشر أفراد الأمن بزي مدني بين المارة لمنع وقوف أي فردٍ أو طبيب أمام الدار والمشاركة بالوقفة الاحتجاجية.

وقالت الدكتورة منى مينا منسقة أطباء بلا حقوق لـ(إخوان أون لاين): "إن الرابطةَ دعت إلى الوقفة من أجل تأكيد حق الأطباء في أجرٍ عادلٍ وكادرٍ خاصٍّ بما يضمن لهم حياةً كريمةً، ولكن المحاولات الأمنية حالت دون تنفيذها".

كفر الشيخ

وفي كفر الشيخ منعت قوات الأمن هيئة الدفاع عن شباب 6 أبريل المعتقلين من حضور عرضهم أمام نيابة بندر كفر الشيخ، كما منعت الصحفيين والمصورين من التغطية الإعلامية.

وقام الأمن بالاعتداء على أحمد عبد الجواد الصحفي بجريدة (البديل) والناشط بحركة شباب 6 أبريل، واعتدى كذلك على محمد يوسف سلامة عضو هيئة الدفاع عن الشباب المعتقلين وهددهما بالاعتقال إذا أصروا على البقاء أمام مقر النيابة.

وعلى إثر ذلك تقدما ببلاغٍ إلى المحامي العام لنيابات كفر الشيخ بشأن ما حدث لهما، فيما تم عرض 6 من الشباب المعتقلين على الطبيب الشرعي بشأن البلاغ المُقدَّم من هيئة الدفاع.

وكانت عربات الأمن المركزي ومصفحاته قد أحاطت بمجمع محاكم كفر الشيخ؛ تحسبًا لأية مظاهرات أو احتجاجاتٍ للتضامن مع الشباب المعتقلين.

المنوفية

وفي المنوفية أجهضت الأجهزة الأمنية الوقفة الاحتجاجية التي كان مقررًا تنظيمها في الساعة الثانية عشرة ظهرًا أمام الديوان العام للمحافظة؛ حيث أغلق الأمن الشوارع الخمسة المؤدية إلى الديوان العام للمحافظة بعشراتٍ من سيارات الأمن المركزي، وقواته، وفرق الكاراتيه، والقوات الخاصة بالزي المدني ونجحت الأجهزة الأمنية عبر حشد عددٍ كبيرٍ من قواتها بميدان شرف بمدينة شبين الكوم في منع حزب الغد من إقامة الوقفات الاحتجاجية المعلَن عنها مسبقًا.

وطوقت قوات الأمن المكثفة مجمع الكليات بشبين الكوم، وقامت باختطاف 4 من طلاب كلية التجارة أثناء توزيعهم لبعض المنشورات، ولم يُعرف مكانهم حتى كتابة هذه السطور.

أما عن مظاهر الإضراب في الشوارع فلم تتعدَّ سوى إغلاق بعض التجار من الشباب محالهم بشارع الإستاد بشبين الكوم ومدينة منوف، بالإضافةِ إلى أعداد بسيطة من المواطنين الذين لم يذهبوا إلى أعمالهم استجابةً للإضراب.

الفيوم

وفي الفيوم اعتصم نحو 500 عامل بمصنع غزل الفيوم معلنين تضامنهم مع شباب 6 أبريل، وطالبوا القوى الوطنية والحقوقية بالتضامن معهم؛ احتجاجًا على محاولة إدارة المصنع تصفية الفرع ونقل الماكينات إلى مصنع المنيا.

وشدّد العمال على استمرارهم في المبيت اليومي بالمصنع؛ لمنع الإدارة من نقل الماكينات، وقالوا: "من سيأخذ الماكينات سندفنه في مكانها".

دمياط

وفي دمياط أصدرت القوى السياسية بيانًا تضامنيًّا مع إضراب 6 أبريل، بينما لم تشهد المحافظة أية مظاهر أخرى تنمُّ عن المشاركة فيه، فيما أكد بيان القوى السياسية دعوتهم للإضراب عن العمل والدراسة، كلٌّ في موقعه.

وتضمن البيان الذي جاء بعنوان "حقنا وهناخده" أربعة مطالب، وهي حد أدنى للأجور 1200 جنيه، وربط الأجور بالأسعار، وانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد يضمن الحريات السياسية والنقابية ويحدد فترة الرئاسة بمدتين على الأكثر، ووقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني.

أسوان

وفي أسوان اكتفت الأحزاب والمنظمات والحركات والقوى السياسية بإصدار بيانٍ يرفض كافة الممارسات الأمنية القمعية تجاه المضربين بجميع أنحاء مصر.

وأكدت أن حقَّ الإضراب والاعتصام والتظاهر السلمي قد كفله الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وحذَّرت من قمع المواطنين عند ممارسة هذه الحقوق، مؤكدةً أن الحالةَ في مصر سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية قد وصلت إلى مرحلة الاختناق.

وقال البيان: إن إضراب 6 أبريل يعدُّ أحد أشكال التعبير والاحتجاج على هذا الاختناق في كافة الأصعدة، وطالب الموقعون عليه الحكومةَ المصريةَ بالإفراج عن كافةِ المقبوض عليهم من المشاركين والداعين إليه.

كما أعلن مركز هشام مبارك للقانون بأسوان عن استعداده للدفاع عن كافة المشاركين في الإضراب ممن تُنتهك حقوقهم أو يتم اعتقالهم خلال أحداثه.

القليوبية

وفي القليوبية أفاد مراسلنا أيمن سيد أنه تظاهر ظهر اليوم 70 فردًا من أهالي القليوبية أمام المعهد العالي للتكنولوجيا، يتزعمهم أعضاء من حركة كفاية القليوبية، تعامل معها الأمن بقسوة وقام بتفريقها ومطاردتها، ولكن تمكن المتظاهرون من التجمع مرة أخرى عند ميدان البوستة.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل شعارات ضد التوريث والفساد، والمطالبة برفع الأجور إلى 1200 جنيه، والمطالبة بتحويل معهد بنها لكلية للهندسة والتكنولوجيا.

كانت قوات الأمن قد انتشرت بكثافة في ميادين مستشفى بنها العام للتأمين الصحي ومعهد التكنولوجيا ومحطة القطار والتمثال، كما تواجد منذ الصباح الباكر مخبرون من أمن الدولة في جميع المصالح الحكومية؛ لأخذ كشف بالحضور والغياب والانصراف.

...........................................

اعتقالات لطلبة وصحفيين وحفلات "أمنية" بالجامعات!!

موقع اخوان اون لاين

كتب- إسلام توفيق ومحمد عبد الجواد والمحافظات:

اعتقلت أجهزة الأمن عددًا من القيادات الطلابية في جامعة عين شمس؛ من بينها أحمد عبد المنعم أبو الفتوح الطالب بكلية التجارة وأحمد سمير الناشط بلجنة الدفاع عن حقوق الطالب ومحمد حجازي وأحمد سمير من شباب حركة 6 أبريل بجامعة عين شمس.

واحتجزت الشرطة حسام فضل المصوِّر بجريدة (المصري اليوم)، واعتدت على الصحفيين والمصوِّرين؛ لمنعهم من تغطية فعاليات الطلاب، كما اعتدت فرق البلطجية على الطلاب؛ مما تسبَّب في إصابة العديد منهم بكدمات وجروح؛ الأمر الذي دفع الطلبة لنقل مظاهرتهم إلى بوابة كلية التربية بالجامعة.

وفي استفزاز أشد تعمل إدارة الجامعة والحرس منذ العاشرة صباحًا على إخلاء الجامعة من الطلاب، ومنع أي تجمعات في ساحاتها؛ بدعوى التجهيز لحفل المغني محمد حماقي الذي استأجرته الجامعة لحفل في الثالثة عصرًا؛ للتغطية على غضبة 6 أبريل.

وفي جامعة القاهرة بادرت إدارة كلية التجارة إلى تنظيم مهرجان رياضي وفني بساحة الكلية منذ صباح اليوم؛ وذلك لمنع طلاب المعارضة من تنظيم أية فعاليات أو مظاهرات، وأمرت طلاب الاتحاد المعيَّن باحتلال ساحات الكلية بدعم من المخبرين وأفراد الأمن، وعمل ملاعب للكرة الخماسية والشطرنج والرست، فضلاً عن إقامة مهرجان ومسابقات فنية حول "رموز مصر".

ووضع طلاب الاتحاد المعين 8 سماعات كبيرة في ساحة الكلية؛ للتشويش على فعاليات 6 أبريل؛ التي عرقلت سير المحاضرات بعد التشويش عليها وسط استهجان الأساتذة والطلاب، فيما يستعد طلبة اللجنة التنسيقية لعقد مظاهراتهم بعد دقائق.

وفي جامعة الزقازيق ألقى الأمن القبض على عدد من نشطاء حزب الغد؛ بينهم محمد عبد الرحمن ومحمد يوسف، فضلاً عن حصار الأمن الجامعة لمنع أية فعاليات طلابية بالجامعة استجابةً لدعوة حركة 6 أبريل بإعلان الغضب.

............................

انسحاب نواب الإخوان والمستقلين أثناء بيان نظيف مشاركة فى يوم الغضب

موقع اخوان اون لاين

كتب- أحمد صالح:

انسحب نواب الإخوان المسلمين وبعض النواب المستقلين من جلسة مجلس الشعب اليوم برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور.

نفَّذ النوابُ انسحابهم لحظةَ صعود الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إلى المنبر ليلقي بيانه الرابع أمام المجلس منذ بدءِ الدورة البرلمانية الحالية.

جاءت عمليات الانسحاب تحت غطاء المشاركة في الإضراب الذي دعا إليه بعض التيارات المعارضة خارج البرلمان، والذي نظَّمته أمس بعد قرارهم قبل ساعاتٍ مع أول موعدٍ للإضراب في بيانٍ أصدروه أمس.

لم يشارك عددٌ من النواب المستقلين في الانسحاب كان من أبرزهم مصطفى بكري وكمال أحمد والرفاعي حمادة ومصطفى الجندي، إضافةً إلى نواب الوفد بقيادة محمود أباظة.

صاحب عملية الانسحاب تصفيق حاد ومتواصل من نواب الأغلبية للدكتور نظيف لعدة دقائق في الوقت الذي بادلهم فيه التحية.

وكان نواب الإخوان قد شاركوا في اجتماعات لجان البرلمان التي سبقت الجلسة العامة اليوم، وبدأ التوافد إلى القاعة قبل بداية الجلسة بأكثر من نصف ساعة ورتبوا للانسحاب مع بدايتها.

فيما أكد النواب المنسحبون من الجلسة أنهم يوجهون رسالةً إلى الحكومة بأنهم متضامنون مع دعوة الغضب التي دعت إليها بعض القوى الوطنية يوم السادس من أبريل، وقال النواب إنه آن الأوان لأن يعيش شعب مصر حياته بكرامة وحرية ويمارس حقوقه الدستورية، وأشاروا إلى أن الشعبَ ضاق من توقف مؤسسات المجتمع المدني من نقاباتٍ وأحزاب واتحادات طلابية وعمالية؛ مما أدَّى إلى حالة احتقانٍ وانسدادٍ سياسي غير مسبوق.

......................

العشرات يتظاهرون أمام مجلس الدولة في يوم الغضب

موقع اخوان اون لاين

كتبت- هند محسن:

تظاهر العشرات من الناشطين السياسيين وممثِّلي فصائل المعارضة أمام مجلس الدولة ظهر اليوم، ضمن فعاليات يوم الغضب 6 أبريل؛ احتجاجًا على سياسات الحزب الحاكم في التعامل مع القضايا السياسية والاقتصادية.

وطالب المتظاهرون في بيان وصل (إخوان أون لاين) ألقاه الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد بوضع دستور مصري جديد، وإصدار قوانين عادلة لمباشرة الحقوق السياسية وتعميم آلية الانتخابات، وضبط الوضع القانوني والقضائي، وإعادة توصيف مفهوم دور مؤسسة الرئاسة.

وشدَّد البيان على ضرورة تحرير ملكية الإعلام من يد الدولة، والإعلان عن حزمة من التعديلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وإزالة كافة أشكال إعاقة التداول المرن للسلطة وقطع الطريق أمام التوريث.

وقال عصمت أنور السادات منسق حملة "لا لنكسة الغاز" لـ(إخوان أون لاين): إن مشاركة الحملة اليوم تأتي لسببين: الأول أن القضاء الإداري ينظر اليوم الطعون المقدَّمة ضد قرار المحكمة وقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني، والثاني تأييد مطالب يوم الغضب، مطالبًا بأن تتوحَّد الفصائل والقوى الوطنية من أجل تقدم العمل الوطني.

شهد شارع مراد حشودًا أمنيةً كبيرةً، بالإضافة لفرق الكاراتيه والبلطجية وأفراد الشرطة باللباس المدني

..............................

37 معتقلاً حصيلة "يوم الغضب"

كتب- خالد عفيفي ومراسلو المحافظات:

بلغت الحصيلة النهائية حتى كتابة هذه السطور لمعتقلي يوم الغضب من الطلاب والناشطين 37 شخصًا، وسط توقعات بزيادة العدد خلال الساعات القليلة القادمة.

ففي جامعة عين شمس ارتفع عدد الطلاب المعتقلين اليوم إلى 9 منهم: أحمد عبد المنعم أبو الفتوح، وإبراهيم هنداوي، ومنصور ناصر "من طلاب الإخوان"، وأحمد سمير الناشط في لجنة الدفاع عن حقوق الطالب، ومحمد حجازي.

وفي الشرقية تم إلقاء القبض على ناشطي حزب الغد محمد عبد الرحمن، ومحمد يوسف، وفي البحيرة ألقي القبض على حسام حسين يونس "دمنهور"، ونجاح رياض "كوم حمادة" من منزليهما.

وتقرر عرض 12 شخصًا اليوم على نيابة بندر كفر الشيخ بعد اعتقالهم أول أمس أثناء تظاهرهم أمام مجمع المحاكم احتجاجًا على استمرار حبس الطالبتين سارة رزق، وأمنية طه، وهم: شمس عوض الفخاخري، نور الدين حمدي، أحمد محمد الغيطي، محمد عبد التواب السيد، أحمد عطا الله فوّاز، عمرو أبو العينين، محمود إبراهيم، مدحت شاكر، محمد حميدة، سالم سيد، محمد عوض، محمد حماسة.

وفي الإسكندرية تقرر حبس محمد رمضان 15 يومًا، وإطلاق سراح تامر سعيد.

وفي المنوفية تقرر عرض ممدوح النظامي منسق حركة كفاية على النيابة غدًا ، في حين أنه لا زالت أسماء الطلاب الأربعة المعتقلين من جامعة المنوفية مجهولة.

وفي الفيوم تم إخلاء سبيل عبد الرحمن فارس أحد ناشطي حركة شباب 6 أبريل.

وتقرر عرض إسلام ناجي أحد ناشطي الحركة في محافظة بورسعيد على النيابة مساء اليوم.

يُضاف إلى الأعداد السابقة الطالبتان سارة رزق، وأمنية طه اللتان لم يفرج عنهما حتى الآن رغم صدور قرار بذلك ودفع الكفالة المقررة.

.....................

اعتقال 9 من قيادات الإخوان العمالية بينهم عاطف السمري

موقع اخوان اون لاين

اعتقلت أجهزة الأمن المصرية مساء أمس 5 ابريل الأحد 9 من قيادات الإخوان العمالية أثناء وجودهم في منزل أحدهم بمدينة بهتيم بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية؛ منهم: المحاسب عاطف السمري عضو المجلس الأعلى لنقابة التجاريين ومحمد يوسف أحمد تاجر ببهتيم وصاحب المنزل، وحسين خالد حسين نقيب التطبيقيين السابق بمحافظة القليوبية، ومن المقرر عرض المجموعة علي النيابة في وقت لاحق اليوم.

يُذكر أن اعتقال هذه المجموعة يأتي قبل ساعات من بدء يوم الغضب الذي دعت له قوى سياسية وعمالية ونقابية، من بينها جماعة الإخوان المسلمين للإضراب يوم 6 أبريل ردًّا على حالة الجمود السياسي وتقليص مساحة الحريات في مصر.

.........................

مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في "يوم الغضب" بمصر

موقع بي بي سي

اشتبكت قوات الامن المصرية مع طلاب الجامعات الذين لبوا دعوة الاضراب والتظاهر الذي دعت اليه القوى السياسية المعارضة للمطالبة باصلاحات ديمقراطية واقتصادية وزيادة الاجور.

وقد دعت هذه القوى المصريين الى المشاركة فيما اطلقت عليه "يوم الغضب" بارتداء الملابس السوداء والاعتصام في اماكن العمل والدراسة.

ونشرت الحكومة عددا كبيرا من قوات الامن في الميادين العامة وحول الجامعات في العاصمة القاهرة وغيرها من المدن لمنع الطلاب من الخروج للمشاركة في التظاهر.

وفي خطوة استباقية القت قوات الامن القبض على عدد من الناشطين في مختلف انحاء مصر في مسعى لافشال الاضراب.

مواجهات

ففي نقابة الصحفيين تجمع حوالي 100 شخص ورددوا شعارات مناهضة لحكم الرئيس حسني مبارك مثل "يسقط حسني مبارك" بينما احاط بهم المئات من عناصر الشرطة ومكافحة الشغب لمنعهم من الخروج الى الشارع.

وشهدت جامعة عين شمس مواجهات بين قوات الامن والطلاب الذين حاولوا الخروج في مظاهرة الى خارج الحرم الجامعي، والقي القبض على ما لا يقل عن 15 طالبا من المتظاهرين مما يرفع اجمالي عدد الذين القي القبض عليهم خلال الايام القليلة الماضية الى 56 شخصا.

كما شهدت جامعة اسيوط وجامعات القاهرة تظاهرات طلابية.

وفي العاصمة القاهرة شارك زعيم حزب الغد المعارض ايمن نور في الاحتجاجات والقى بيانا امام عدد من المتظاهرين اطلق عليه اسم "بيان القاهرة" دعا فيه الى تعديل الدستور والى اصلاحات سياسية واقتصادية جذرية.

وقال نور ان على "مصر كسر حالة الركود السياسي التي تعيشها وهناك حاجة ملحة للتغيير بعد ثلاثين عاما من الحكم الفردي، فمصر تستحق اكثر من ذلك".

كما خرج نحو 100 نائب اغلبهم من حركة الاخوان المسلمين المعارضة من جلسة البرلمان المصري للمشاركة في الاحتجاج.

يذكر ان مصر تعيش في ظل قانون الطوارىء منذ عام 1981 بعد اغتيال الرئيس السابق انور السادات.

........................

0 التعليقات:

Blog Archive