قمح أمريكي فاسد يدخل مصر

الجمعة، 22 مايو 2009

قمح أمريكي فاسد يدخل مصر

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/05/blog-post_22.html

بيان عاجل يطالب بحلٍّ قاطعٍ لدخول القمح الفاسد

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=49340&SecID=250

موقع إخوان أون لاين

كتب- إسلام توفيق:

استنكر النائب عباس عبد العزيز عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب؛ دخول شحنات قمح فاسدة متتابعة من الموانئ المصرية تحتوي على الحشرات القاتلة والمواد السامة التي تضر الصحة والاقتصاد المصري.

وقال عبد العزيز في بيان عاجل تقدَّم به إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وحاتم الجبلي وزير الصحة وأمين أباظة وزير الزراعة والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي أنهم لم يكادوا يستفيقون من شحنة القمح الروسي غير المطابق للمواصفات الآتية إلى ميناء سفاجا، والتي بلغت حمولتها 100 ألف طن حتى فوجئوا بشحنات قمح أمريكية بها 18 نوعًا من الحشرات تُهاجم الدقيق ومنتجاته ملوثة بحيوان ميكروسكوبي الحجم يسمى "أكاروس" حيًّا وميتًا ومصابًا بمجموعةٍ أخرى من حشرات الأعفان التي لا تُهاجم الحبوب إلا إذا ساء تخزينها، وتعرَّضت للرطوبة والتلف، فضلاً عن الصرصور، وغيرها من الآفات الحشرية الحقلية الميتة مختلطةً بالحبوب.

وتعجَّب من تصريح رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي الذي قال فيه "دور وزارة الزراعة يتوقف عند التأكد من خلو القمح من الحشرات الحية فقط، وهو ما يتوفر في هذه الشحنات؛ حيث إن بها حشرات ميتة لن تضر بالثروة الزراعية المصرية، وإن دور وزارة الصحة هو معرفة ما إذا كانت تلك الحشرات الميتة ستسبب أذى للمستهلكين أم لا".

وتساءل: "إن كان الأمر كذلك فما فائدة إرسال العينات للمعامل؟، ومتى ترفض لجنة التظلمات الرسائل؟ وكيف يتم غربلة عشرات الآلاف من الأطنان في وجود أعداد قليلة من مهندسي الحجر الزراعي الذين لا يزيد عددهم عن 20 مهندسًا زراعيًّا في كل الموانئ المصرية مطلوب منهم الإشراف على غربلة أكثر من 300 ألف طن من الأقماح ؟!" مشيرًا إلى أن عملية الغـربلة تتسرب من خـلالها بعض هذه البذور السامة إلى القمح فتُطحَن معه، بالإضافةِ إلى تناثرها على أرض الموانئ؛ مما يحتمل معها دخول أمراض أخرى لم تكن موجودةً بالبيئة المصرية.

وأضاف: "لو سلَّمنا بما يدعيه المسئولون من وجود حشرات ميتة فقط وليس حشرات حية يعني أننا نقر أن هذه الحشرات ماتت بفضل بمبيدات يتم رشها في موانئ المُصَّدرين، خاصةً أن هذه الحشرات لها بيض ملتصق بحبات القمح وضعته الأمهات قبل موتها".

كما استنكر المردود الاقتصادي المدمر الناتج من دخول مثل هذه الشحنات إلى البلاد بعد أن أصبح الفاقد من الأقماح في عملية الغربلة يصل إلى ما يقرب من 5% من حجم القمح؛ مما يعني أن خسارة الـ100 ألف طن قمح تصل إلى 50 مليون جنيه مصري.

...............................

0 التعليقات:

Blog Archive