وفاة د. مصطفى محمود

السبت، 31 أكتوبر 2009



وفاة المفكر المصري مصطفى محمود
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/33A2502A-94CB-485D-8AAC-D904DA818DB4.htm

توفي صباح اليوم السبت31 اكتوبر 2009, 12 ذو القعدة 1430 . المفكر والعالم المصري الدكتور مصطفى محمود عن عمر يقترب من الثمانية وثمانين عاما بعد سنوات من المرض ابتعد خلالها عن الحياة العامة.
وقد شيعت جنازة الكاتب الراحل بعد صلاة ظهر اليوم من المسجد الذي أنشأه بحي المهندسين في العاصمة المصرية القاهرة.
ولد مصطفى كمال محمود حسين يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 1921 وتلقى تعليمه الأولي بمدينة طنطا في دلتا مصر، ثم درس الطب في جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) لكنه اتجه إلى الكتابة والبحث وألف نحو مائة كتاب ومسرحية في مختلف المجالات الطبية والدينية والفلسفية والاجتماعية.
واشتهر محمود خصوصا بكتبه الدينية والفكرية والفلسفية التي كان من أشهرها "حوار مع صديقي الملحد" و"رحلتي من الشك إلى الإيمان" و"القرآن محاولة لفهم عصري" و"لماذا رفضت الماركسية؟" و"أكذوبة اليسار الإسلامي" و"الإسلام ما هو؟".
العلم والإيمانكما اشتهر المفكر الراحل، الذي نال في العام 1995 جائزة الدولة التقديرية، بتقديم برنامج تلفزيوني أسبوعي بعنوان "العلم والإيمان" على شاشة التلفزيون المصري تحدث فيه عن معجزات الله في الكون، ووصل عدد حلقاته إلى الرقم 400 وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.
وأنشأ الراحل جمعية خيرية تحمل اسم "جمعية محمود" ضمت مسجدا ومستشفى يطلان على ميدان شهير حمل اسمه أيضا في شارع جامعة الدول العربية بالقاهرة، كما واظب لفترة على كتابة مقال أسبوعي بصحيفة الأهرام قبل أن يعتزل الناس بسبب أمراض الشيخوخة.
بالإضافة إلى مجموعاته القصصية، قدمت السينما المصرية أفلاما مأخوذة عن بعض رواياته ومنها فيلم "المستحيل" الذي اختير بين أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء للنقاد عام 1996.
............................
مرشد الأخوان ينعى الدكتور مصطفى محمود
http://egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=5388

يتقدَّم فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بخالص التعازي لأسرة الدكتور مصطفى محمود المفكر الكبير الذي وافته المنية، صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

ودعا فضيلته للفقيد بواسع الرحمة، وأن يتقبل الله منه صالح عمله، وأن يرفعه عنده في عليين، مع الأنبياء والشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقًا.

ولد محمود عام 1921، فى شبين الكوم -المنوفية وهو مفكر وطبيب وكاتب وأديب .

حيث درس الطب وتخرج عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 ، وتوفى عن عمر 88 عام فى 31 اكتوبر 2009, 12 ذو القعدة 1430 .

ألف 89 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة .

قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وأنشأ عام 1979 مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود" ويتبع له ثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظرا لسمعتها الطبية، ‏وشكل‏ ‏قوافل‏ ‏للرحمة‏ ‏من‏ ستة عشر ‏طبيبًا‏، ‏ويضم المركز‏ أربعة ‏مراصد‏ ‏فلكية‏ ، ‏ومتحفا ‏للجيولوجيا‏، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏ ‏والفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏وبعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية‏
........................

2 التعليقات:

الأحــــــ إيناس ــــــزان يقول...

السلام عليكم

رحم الله مصطفى محمود
انا لله وانا الية راجعون
البقاء والدوام لله

م/محمود فوزى يقول...

وعليكم السلام
اختى الكريمه ايناس
مصطفى محمود الله يرحمه - كان راجل رائع جدا
اديب ومفكر ممتاز
وبيعمل الخير للناس والجامع بتاعه والمركز الطبي بتاعه فى المهندسين بيشهدوا بكده
وان شاء الله فى ميزان حسناته
وكمان قصصه وكتبه ومقالاته
كان بيدافع عن البلد وبيكشف اى فساد او خطا بيشوفه
وده اللى كان بيخلى ناس كتير بتهاجمه خصوصا انه كان بيهاجم امريكا واللى بتعمله فى العالم

وبرنامجه المتميز العلم والايمان
لما كان بيجمع فى الحلقه كلام علمى ويربطه بالكلام عن ديننا

انا بصراحه اتعلمت منه كتير جدا
ربنا يرحمه

معلش الكلام عنه نسانى اشكرك
جزاكم الله خيرا على مواصله الزيارات الكريمه لمدونتى المتواضعه
ربنا يكرمك ويوفقك

Blog Archive