وفاة العالم النووي د.أحمد حشاد

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010


وفاة د. أحمد حشاد أحد علماء برنامج مصر النووي
http://www.ikhwanonline.com/Article.aspx?artid=76147&secid=230

موقع اخوان اون لاين - بعد رحلة عامرة بالعطاء والعلم والتميُّز، وعن عمر ناهز الـ76 عامًا، توفي إلى رحمة الله تعالى، اليوم، الدكتور أحمد حسنين حشاد، نائب رئيس هيئة المواد النووية الأسبق وأحد كوادر برنامج مصر النووي ووكيل أول نقابة المهن العلمية، وعضو لجنة الإعجاز العلمي في القرآن بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومستشار هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمكة المكرمة.

وتشيَّع جنازة الفقيد عصر اليوم 14-12 من مسجد آل راشدان بمدينة نصر، بجوار قاعة المؤتمرات.

والفقيد من مواليد 19 يوليو 1934م القاهرة، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز في الجيولوجيا والكيمياء من جامعة القاهرة عام 1957م ودكتوراه جامعة يوتا الولايات المتحدة الأمريكية في الجيولوجيا النووية عام 1964م.

وعمل الفقيد معيدًا بهيئة الطاقة الذرية المصرية عام 1957م، وتدرَّج حتى أصبح أستاذًا بهيئة المواد النووية عام 1987م، ويعمل الآن أستاذًا متفرِّغًا بالهيئة، كما عمل بجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية لمدة 13 عامًا على فترتين.

وأشرف على 36 رسالة ماجستير ودكتوراه، وله أكثر من 50 بحثًا علميًّا في مختلف الدوريات العالمية والمحلية.

وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الجيولوجية من أكاديمية البحث العلمي عام 1980م، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من رئيس جمهورية مصر العربية عام 1982م.

كما انتُخب ممثلاً عن المبعوثين بالولايات المتحدة الأمريكية في المؤتمر الوطني للقوى الشعبية 1962م، وانتُخب عدة مرات في مراكز متعددة بنقابة المهن العلمية.

وشغل الفقيد عضوية اللجنة القومية لعلم المعادن والشعبة القومية للطاقة النووية ولجان أخرى بالأكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا ومنصب نائب رئيس الجمعية العربية لعلم المعادن عضو الجمعية المصرية لتعريب العلوم وعضوية لجنة الإعجاز العلمي في القرآن بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعمل كذلك مستشار هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمكة المكرمة.

ومثَّل مصر في بعض اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والكثير من المؤتمرات العلمية الدولية.
...........................

0 التعليقات:

Blog Archive