جمعة الأرض هى العرض/250فعاليه واعتقال182

السبت، 16 أبريل 2016


جمعة الأرض هى العرض/250فعاليه و182معتقل

250 فعالية ثورية حصاد جمعة "الأرض - العرض"

نظم ثوار القاهرة والمحافظات أكثر من 250 مسيرة وفعالية ، رفضا للانقلاب العسكري وبيع جزيرتي تيران وصنافير  ضمن فعاليات جمعة "مصر فوق الجميع" و"الارض هي العرض"

ففي القاهرة ، احتشد الآلآف أمام نقابة الصحفيين وبالقرب من ميدان التحرير ، فيما شهدت الجيزة خروج مسيرات حاشدة في مناطق الهرم والطالبية والصف وكرداسة ومنشأة رضوان ، وردد المشاركون هتافات تندد بتفريط قادة العسكر في جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وفي المنوفية ، نظم ثوار المحافظة ١٨ فاعليه في مناطق اشمون و بركة السبع وصنصفط وطملاي بمنوف والخطاطبه وكفر داوود وتلا واشمون وعرب الرمل وقويسنا والحامول ومنشية سلطان ، فيما نظم وار دمياط عدة فعاليات في مناطق فارسكور ودقلهة والخياطة وعزبة البرج، مرددين هتافات تندد بتفاقم الازمات المعيشية وغلاء الاسعار.

وفي الشرقية خرجت 35 فعالية في مناطق الزقازيق وبلبيس وفاقوس وابوحماد والعدوة والقرين والحسينية ومنيا القمح والإبراهيمية وكفر صقر بكفر شلشلمون وقرية العزيزية وابوكبير والعاشر من رمضان ، وطالب المتظاهرون بإسقاط حكم العسكر واستعادة المسار الديمقراطي والقصاص للشهداء.

وفي البحيرة خرجت مسيرات في دمنهور والمحمودية والنوبارية وأبو حمص والبستان الجديد وكفر الدوار، وفي القليبوبية خرجت فعاليات في شبرا الخيمة والعرب وبنها وزاوية النجار وطوخ والخانكة والعيايدة وسندوة وشبين وقلما بقليوب، ورفع المشاركون بالمسيرات اعلام مصر ولافتات تندد ببيع السيسي جزر تيران وصنافير.

وفي الاسكندرية خرجت فعاليات فى مناطق أبوسليمان والحضرة الجديدة ووسط الاسكندرية والمندرة شرق الإسكندرية والإبراهيمية والقائد إبراهيم وسيدى بشر والرمل والسيوف الورديان والعجمي والسيوف ، وردد المشاركون فيها هتافات تندد ببيع قدرات الوطن وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

وفي الدقهلية، خرجت مسيرات في مناطق المنزلة وبلقاس وشربين وطلخا ونبروه ومنية النصر وأجا ، في حين شهدت شمال سيناء تنظيم فعالية لثوار بئر العبد، رفع المشاركون فيها لافتات "عواد باع أرضة" ، "مرسي صان والسيسي باع وخان"، "عيش حرية .. الجزر دي مصرية" .

وفي صعيد مصر، خرجت 15 فعالية في الفيوم بمدينة الفيوم ويوسف الصديق والسيلين وسنورس وابشواي، ودفنو وقلمشاه  بمركز اطسا ، في حين شهدت محافظة بني سويف خروج فعاليات في مدينة بني سويف وبهبشين والواسطي واشمنت وبني حدير وببا، ردد المشاركون فيها هتافات تندد بجرائم العسكر وبتفاقم الازمات المعيشية والتفريط في حقوق مصر.

ولم يقتصر الحراك علي داخل الوطن ، بل شمل أيضا أبناء الجالية المصرية في عدد من العواصم العالمية ، حيث نظم عدد من أبناء الجالية المصرية في تركيا وجنوب أفريقيا وفرنسا ونيويورك، وقفات إحتجاجية، تنديدا ببيع ثروات ومقدرات الوطن.
................
التقرير الثاني عن انتهاكات قوات الأمن لتظاهرات لليوم 15 إبريل 2016

واصلت غرفة عمليات “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” من رصدها لانتهاكات قوات الأمن اليوم 15 إبريل 2016 ، ويغطي هذا التقرير أحداث اليوم حتي الساعة الثامنة مساء.

حيث تنوعت انتهاكات قوات الأمن اليوم لتشمل الاعتداء علي التظاهرات والمسيرات السلمية فيما لا يقل عن 10 مناطق خاصة في محافظات “القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، المنوفية”.

وقد تنوعت الاعتداءات العنيفة علي المسيرات السلمية، ما أدي إلي عدد من الإصابات أبرزها إصابة “حسام شاكر” بطلق خرطوش من قبل الشرطه أمام مسجد مصطفي محمود بالجيزة.

وفيما أمكنّ للتنسيقية رصده من خلال غرفة عملياتها فقد تم رصد اعتقال 182 مواطنا بينهم 19 فتاة وسيدة و8 صحفيين علي مدرا اليوم وفي المحافظات المختلفة، موزعين ما بين اعتقالات عشوائية علي إثر التظاهرات السلمية؛ حيث أسفرت حملات الاعتقالات العشوائية للنشطاء والمتظاهريين من الشوارع عن اعتقال 125 مواطنا في 10 محافظات موزعيين كالتالي:
(الاسكندرية 25، القاهرة 23 علي الأقل، الدفهلية 15، الجيزة 19، الاسماعيلية 11، السويس 10، الغربية 8، أسوان 7، البحيرة 5، سوهاج 2).

كما شملت الاعتقالات أيضا اعتقالات وتوقيقات لـ 8 صحفيين، بخلاف الاستيلاء علي كاميرا مصورة موقع “مصر العربية”.

كذلك فقد شملت الاعتقالات النساء والفتيات: حيث تم اعتقال 19 فتاة وسيدة علي الأقل في 5 محافظات، موزعيين كالتالي: (6 البحيرة، 5 الاسكندرية، 3 الجيزة، 3 بني سويف، 2 القاهرة) بخلاف طفل بمحافظة الاسكندرية.

هذا بخلاف الاعتداء علي الناشطة الحقوقية الدكتورة “ليلي سويف” وكسر نظارتها الشخصية.
وفي السياق ذاته فلم تتوقف الحملات الأمنية علي المنازل للاعتقالات في المحافظات المختلفة، حيث تم اعتقال 29 مواطنا في 3 محافظات موزعيين كتالي:
( 25 البحيرة، 3 المنوفية، 1 القليوبية).

كما شملت انتهاكات اليوم تشديد الطوق الأمني علي عدد من القري والمحافظات خاصة بمحافظات البحيرة وبني سويف، هذا بخلاف التضييقات الأمنية المكثفة بميدان التحرير، ومنع مترو الأنفاق من التوقف في محطتى السادات والشهداء

وفيما يلي تفصيلا لأوجه الانتهاكات منذ مساء الخميس وحتي الساعة الثالثة من عصر الجمعة 15إبريل 2016:

أولا: اعتداءات علي مسيرات وتظاهرات:
ففي الجيزة اعتدت قوات الأمن بالغاز والخرطوش على المتظاهرين بميدان الجيزه أمام مسجد الاستقامة، كما قامت بتفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن المركزي، لفض مسيرة ميدان مصطفى محمود بالجيزة بالقوة، الأمر نفسه حدث بمناطق العجوزة وإمبابه بشارع السودان – محافظة الجيزة.


وفي المنوفية اعتدت قوات الأمن بالغاز والخرطوش والرصاص الحي على المتظاهرين بقرية الخطاطبه بالمنوفيه.

أما المشهد الأكثر انتهاكات فقد كان بالقاهرة ومناطق وسط البلد حيث اشتدت محاصرة المتظاهريين وتطويقهم أمنيا والاعتداء عليهم بالغاز والخرطوش الكثيف،
 كما اعتدت قوات الأمن علي مسيرة بمنطقة المطرية التابعة لمحافظة القاهرة،
 كما هاجم الأمن المتظاهرين بشارع 26 يوليو قبل الوصول لنقابة الصحفيين وسط تكثيف لإطلاق الغاز حتي مستشفي الجلاء والإسعاف وتركز لإطلاق النار نحو شارع “عبد الخالق ثروت” أمام نقابة الصحفيين.

كما طالبت قوات الأمن المحلات التجارية بشارع “طلعت حرب” بإغلاقها وسط انتشار أمني مكثف، كما أغلق الأمن شارع نقابة الصحفيين من ناحية رمسيس وقام بحملات اعتقال عشوائية على أطراف النقابة، كما منعت نيابة قصر النيل المحامين من دخول النيابة والحرس يرفعون السلاح علي المحامين.

ولم تختلف الاسكندرية كثيرا حيث قامت قوات الأمن بفض تظاهرات الإبراهيمية بالإسكندرية، و الهجوم من قبل بلطجية مدعومة من قبل قوات الأمن علي مسيرة أمام مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية،
 كذلك فقد اعتدت قوات الأمن علي مسيرات الرمل والورديان بالاسكندرية من قبل قوات الأمن، كما تم الاعتداء من قبل قوات الأمن علي فاعلية أخري بمنطقة سيدي بشر وتعتقل شابين من المشاركين وتعتدي بالضرب على مجموعة من الفتيات وسرقة المتعلقات الخاصة بهن.

ثانيا: اصابات:
التعدى علي “حسام شاكر” بطلق خرطوش من قبل الشرطه أمام مسجد مصطفي محمود بالجيزه (غير معلوم حالته الصحية حتي الآن).

ثالثا: اعتقالات عشوائية لمتظاهرين وذلك كما يلي:
1- اعتقالات لمتظاهرين ونشطاء: (125 مواطنا في 10 محافظات)
الجيزة: اعتقال الناشط “زيزو عبده” من محيط مسجد مصطفى محمود بالجيزة،
وكذلك اعتقلت قوات الأمن الشيخ “صلاح رجب” رئيس حزب البناء والتنمية بالإنابة من محطة مترو الجيزة وتم التحفظ على سيارته ولم يعرف على وجه التحديد أسباب القبض عليه.

وكذلك اعتقال عدد غير معلوم-حتي اللحظة- أثناء فعالية بمنطقة الجراج بإمبابة-محافظة الجيزة بينهم سيدات
وأنباء عن ملاحقات من الأمن فى شارع أحمد سلام (المؤكد منه إلي الآن 5 شباب وفتاة)،
واعتقال كل من “عبد الرحمن” و “أحمد محمد أحمد الطاهر” من ميدان مصطفي محمود، وأيضا اعتقال 10 شباب بميدان البطل أحمد عبد العزيز.

سوهاج: اعتقال “منتصر عبد المقصود عبد الموجود” عضو حزب الدستور و عضو المفوضية المصرية للحقوق والحريات و شاب آخر هو “عبد الله السمان” أثناء مشاركتهما في وقفه احتجاجية في سوهاج وتم اقتيادهم الي قسم ثاني سوهاج.

الاسماعيلية: اعتقال عدد من أعضاء حزب “العيش والحريّة” بينهم “أبانوب ميخائيل” من الإسماعيلية، وفي الإسماعيلية أيضا حيث اقتحمت قوات الأمن ميدان الممر وفضت الوقفه الاحتجاجية
وتم القبض على حوالى 10 أشخاص منهم: (محمد حنفى المحامى، مهدى خيرى، محمود كلوشة، كريم أحمد، عمر احمد).

أسوان: اعتقال عدد من أعضاء حزب “العيش والحريّة” بينهم: محمد خالد، ميسرة عبدون، عمرو بشري، ، محمد منصور وهم أعضاء “المفوضية المصرية للحقوق والحريات” بأسوان،
 بالإضافة إلي ثلاثه آخرين وهم “أحمد حسن”، و “عمرو رفعت”، “عمر إبراهيم” أثناء توجههم بمسيرة بميدان المحطة بمحافظة اسوان.

البحيرة: قوات الأمن تعتقل خمسة من ابناء إيتاى البارود من أعمالهم وهم “جمال القنجة”و “عبد العزيز ودن” و “عمر مجدى” و “أبوعمر” و “صبرى سكر” و “طارق أبو العلا”.

الاسكندرية: توقيف المحامي “أحمد رمضان عبدالباسط” ونقله إلي نقطة كامب شيزار بمحافظة الاسكندرية، والاستيلاء علي كارنية النقابة الخاص به قبل أن يتم إطلاق سراحه لاحقا،
وكذلك اعتقال 3 في الاسكندرية كان معهم فتاة و2 صحفيين تم إطلاق سراح الفتاة والصحفيين والإبقاء علي اعتقال 3 شباب آخرين، وبالمحافظة نفسها تم اعتقال والد الشهيدة “هبه الله جمال عبد العليم” من منطقة الرمل بمحافظة الاسكندرية، و اعتقال “حسن النادي” من شارع عمر الاسكندرية.

كما ارتفعت في الاسكندرية عدد الاعتقالات في صفوف المتظاهرين والاعتقالات العشوائية إلي 25 مواطنا بينهم ضابط شرطة سابق يدعى “نائل حسن” ومن بينهم أيضا “محمد النزاوي”،
كما تم اعتقال كل من “عبد الله علي” و “أحمد الديدموني” و “أحمد عبده” من منطقة العجمي غرب الاسكندرية،
وكل من “مجدي عبد ربه”، “إبراهيم محمد أبو القاسم”،”جمال عبد العليم سليمان”، “إسلام مجدى ” من منطقة الرمل،
وفي المنتزة تم اعتقال خالد عبد الدايم من مظاهرة محمد فريد – المنتزة، ومن أمام مسجد القائد إبراهيم تم اعتقال “باسم جاير” مع 3 آخريين.

الغربية: اعتقال 8 شباب من محافظة الغربية موزعيين كالتالي:
 أولا: كفر الزيات: (عادل الديب، عاصم محمد عاصم)،
ثانيا :السنطه: (طارق نسيم، محمود شاهين، محمد عبد الدايم)،
 ثالثا :المحله: (علاء فاضل، عمرو ياقوت، حذيفه جوده).

الدقهلية: اعتقال 14 شاب من ميدان المحافظة بالمنصورة بينهم:( إسلام إسو، أحمد جاد، كريم جاد، كريم عادل، كريم حليم، أنتيكا، عمرو طارق، أحمد عزت )،
وأيضا تم اعتقال عدد من أعضاء حزب “العيش والحرية” بينهم “إسلام جمال”.

السويس: أمن السويس يعتقل شخصين بتهمة التظاهر بدون تصريح بالقرب من ميدان الأربعين،
وكذلك في السويس اعتقلت قوات الأمن بشكل عشوائي كل من “غريب مقلد”، “أحمد السويسى”، “أحمد كمال”،”إبراهيم عاطف” و”أيمن تيتو”، وذلك من إحدي المقاهي هناك،
كذلك اعتقلت قوات الأمن عدد من أعضاء حزب” العيش والحرية” بينهم “خليل عبد الحميد” و”لوئ الخولي” و”محمد وليد” أيضا من السويس.

وفي القاهرة وميادين وسط البلد: اعتقال 3 شباب من محيط ميدان “طلعت حرب” وكانت معهم فتاة،
كما أكد شهود عيان أن قوات الأمن ألقت القبض على 14 شاباً بعد خروجهم من مظاهرة أمام نقابة الصحفيين،
وذكر الشهود أن من بين المقبوض عليهم “عمرو المليجي”، “أحمد عبدالفتاح”، و “عمر لطفي”، و “مازن منتصر محمود حفني” ،و “إياد داودد”، شقيق القيادي في حزب الدستور “خالد داوود”،
 كما تم اعتقال الطالب “محمد قشطه” أحد مؤسسى صفحة “لايك” بميدان التحرير،
 ومن أمام “نقابة الصحفيين” أيضا تم اعتقال كل من ” أيمن مجدي”، “محمد جمال معطى”، “محمود علاء جلال”، “شريف صفوت كامل” و”محمد عربي”.

2- اعتقالات لإعلاميين (8 صحفيين)
احتجاز الصحفي “هيثم الشرقاوي” منذ مساء أمس الخميس بقسم قصر النيل بعد تصويره تقرير حول أزمة جزيرتي “تيران وصنافير”، ولم يتم اطلاق سراحه سوي ظهر اليوم الجمعة.
اعتقال مصور المصري اليوم “طارق وجيه” مصور من أمام مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة.
توقيف مصور وكالة اونا “بكر الشرقاوي” من قبل قوات الأمن من أمام مسجد مصطفى محمود.
اعتقال 2 صحفيين من الاسكندرية وبصحبتهم آخريين قبل أن يتم إطلاق سراحهم لاحقا.
اعتقال “حسين فؤاد” مصور المصري اليوم ، و “مصطفى حسن” من أمام نقابة الصحفيين.
الاستيلاء علي الكاميرا الخاصة بمصورة مصر العربية ” رانيا حلمي”.
اعتقال الصحفي محمد سيد عبد اللطيف شبكة هرم الامارتية.


3- اعتقال لنساء وأطفال (19 فتاة وسيدة في 5 محافظات بخلاف 1 طفل)
البحيرة: اعتقال ٦ فتيات من البحيرة عقب مسيره “يوم الأرض” وتعرضهم للضرب أثناء إلقاء القبض عليهم، والفتيات هم “إيمان عبدالناصر” و “أمانى عبدالبارى” و “سارة السيد” و “إيمان رشاد” و “زكية عيسى” و “رباب محمد” وذلك بقسم شرطة كفر الدوار وتم إطلاق سراحهم لاحقا.

الاسكندرية: اعتقال فتيات من إحدي مناطق التظاهرات بمحافظة الاسكدنرية وهم: “سارة عرفات”، “آثار حكيم” و “ايمان حماد”، واعتقال فتاة أخرى وبصحبتها آخريين، وتم إطلاق سراحها لاحقا، وكذلك اعتقال اثنتين من عضوات حزب “التحالف الشعبي” أثناء فض الأمن لتظاهرة بمنطقة الابراهيمية بالأسكندرية وهما “ريم بريك سنقر”،و “منه الله المصري”.

الجيزة: اعتقال السيدة “نجلاء أحمد” والدة الشهيدة “سندس أبو بكر” من أمام مسجد “مصطفى محمود” بالجيزة، كذلك اعتقال الطالبة “نهى السيد على الدين” من أمام جامعة القاهرة حال مشاركتها بتظاهرة اليوم حاملة لافته “عواد باع أرضه” واعتقال فتاة أخري من مسيرة المهندسين.

اعتقال عدد من السيدات بمحافظة الاسماعلية وإطلاق سراحهن لاحقا.
القاهرة: اعتقال “مروة قناوي” من محيط ميدان طلعت حرب ومعها 3 شباب آخريين، واعتقال “أشرقت إسلام” من أمام نقابة الصحفيين.
اعتقال “أماني خليل” إحدى متظاهرات ميدان الممر بالإسماعلية.
بني سويف: اعتقال 3 بنات من بني سويف والإفراج عنهم، بينهم “آية فهيم” حيث تعرضت للضرب الشديد.

4- اعتقالات عشوائية وحملات مداهمات بالمحافظات (29 مواطنا بـ 3 محافظات)
المنوفية: حملة مداهمات بمركز أشمون بالمنوفية، واعتقال مدرس اللغة العربية “عيد أحمد عبد الرحمن” 48 عاما من قرية الكوادى، ومن أشمون أيضا اعتقال “فاضل زلابية” وافتياده إلى مكان غير معلوم، ومن المحافظة نفسها اعتقال “أحمد سعيد النحلة” قرية طليا.

اعتقال طفل 14 عاما من الاسكندرية يدعي “عبد الرحمن فتحي عبدالفتاح محمد هنداوي”.
البحيرة: حملة مداهمات مساء الخميس وصباح الجمعة بالبحيرة بمدينة شبراخيت أسفرت عن اعتقال 5 من الأهالى من قبل ملثمين وتم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة والمعتقلين هم: “كمال محروس البكاتوشي” مدرس، “أحمد غازي” مدرس، “خالد أنور بكر الشريف” موظف بالإدارة الصحية، “سامى مصري” مدرس، “يسري بركات” مدرس، في حين تم إخلاء سبيل “كمال محروس” الساعة الواحدة صباحا.

كذلك شنت قوات الأمن حملات اعتقال عشوائية بعدد من مراكز “أبو المطامير و إيتاى البارود” محافظة البحيرة أسفرت عن اعتقال قرابة 20 شخصًا بينهم شباب من ملاعب لكرة القدم “بحوش عيسى” بينهم:
(فرج طلعت نجيب حميد، محمد السيد العمورى، عمار حمدى نجيب حميد، رائد أنور الجيشى، محمد سعد السماك، محمد مبروك عيسى حميد، محمود عبدالمقصود الملوى، عمار رزق الجيشى، محمود إبراهيم السيد عرابى، معاذ محروس حميده عرابى، أحمد عبدالمحسن ربيع مهيوب).

القليوبية: اعتقال “محمود جودة فهمى” من منزله بكفر شكر، محافظة القليوبية.

رابعا: حصار مدن وقري وتشديد الطوق الأمني بالمحافظات:
الأمن يفرض حصارًا مشددًا على مركزي “أبو المطامير” و “حوش عيسى” بمحافظة البحيرة حيث سيّر الأمن الدوريات الراكبة منذ الصباح تخوفًا من خرروج التظاهرات و أضاف الشهود: أن 15 جولة لسيارات و مدرعات تابعة لداخلية الشرطة مدعومة بقوات من الأمن المركزي طافت شوارع و أحياء المركز منذ الصباح،
وشملت القوة مدرعتين و خمسة عشر آلية و مركبة عسكرية مصحوبة بعدد كبير من السيارات الملاكي و الأجرة، و كشف الشهود عن تمركز قوات ثابتة في ثلاثة ميادين رئيسية بالمركز وسط انتهاكات لكافة الحقوق و الحريات و قيامها بتفتيش المارة بشكل مهين لا سيما النساء، و اختطاف عدد من الشباب المارة بشكل عشوائي، وسط مخاوف من تزايد عمليات الإعتداء و الخطف.

حملة أمنية مكثفة علي قرية بهبشين بمركز الواسطي محافظة بني سويف لمنع خروج التظاهرات بالقرية، كما اقتحمت قوات الأمن قرية بني حدير بالمحافظة نفسها وحاصرت أغلب مساجد هناك.
منع مترو الأنفاق من التوقف في محطتى السادات والشهداء.
انتشار الأمن المركزى بميدان التحرير وتفتيش ذاتى للمواطنين.
كثفت قوات الأمن من تواجدها بعدد من الأماكن الحيوية والرئيسية في محافظة الإسكندرية بينها محيط ميدان القائد إبراهيم و كوبري ستانلي وأمام نفق المحروسة ومحيط مسجد سيدي بشري وبوسط وشرق المدينة.

ومن جانبها تهيب “التنسيقية” بكافة المعنيين بفتح تحقيقات شاملة في تلك الانتهاكات، و إفساح المجال للحريات دون قمع أو تخويف، ومن جانبها تأسف “التنسيقية” علي استمرار قوات الأمن بالعمل علي قمع حريات الأفراد والحيلولة دون حقهم الأصيل في التظاهر السلمي والتعبير الحر عن الرأي وهي الحقوق التي كفلتها القوانين المحلية والمواثيق والمعاهدات الدولية.

..................
  

0 التعليقات:

Blog Archive